صفحة جديدة 3
 
 

النتائج 1 إلى 5 من 5

علاج اضطرابات الاطفال 2013 ,قلة التركيز . فرط الحركة . علاج قلة التركيز وفرط الحركة.أسباب قلة التركي


السلام عليكم و رحمة الله وبركاته . الى كل الامهات ,بسم الله الرحمن الرحيم. نبتدى مع بعض موضوع يهم كل ام وهو قلة التركيز وفرط الحركة تسميات عديدة عن هذه
  1. #1

    افتراضي علاج اضطرابات الاطفال 2013 ,قلة التركيز . فرط الحركة . علاج قلة التركيز وفرط الحركة.أسباب قلة التركي

    صفحة جديدة 3

     

     

     

     


    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته .
    الى كل الامهات ,بسم الله الرحمن الرحيم.



    نبتدى مع بعض موضوع يهم كل ام وهو
    قلة التركيز وفرط الحركة


    تسميات عديدة عن هذه الحالة :
    فرط الحركة ونقص الانتباه Attention Deficit Hyperactivity Disorder، زيادة الحركة وقلة الانتباه، تشتت الانتباه المصاحب لفرط وزيادة الحركة، وغيرها من المسميات، في هذا الجزء سنحاول تغطية جميع نواحي الحالة، والإجابة على جميع الأسئلة التي تهم والدي الطفل المصاب .


    يختلف الناس في سلوكياتهم من شخص لآخر وهو شيء طبيعي وواضح، ولكن اختلاف سلوكيات الأطفال في المراحل الأولى من العمر يجعلنا نتوقف حائرين في التفريق بين الطبيعي وغير الطبيعي من تلك السلوكيات، فقد يكون من منظور الوالدين شيئاً طبيعياً، ولكن يراه الآخرين شيئاً غير مألوف وغير طبيعي وغير مقبول من المجتمع، وسلوكيات الطفل نتاج تعامل الآخرين من حوله معه مثل الدلال الزائد والحماية المفرطة، ومن الناحية الأخرى قلة الحنان والإهمال، ولكن هناك حالات مرضية قد تؤدي لتلك السلوكيات الخاطئة.


    قد يخرج عن حدود المعدل الطبيعي في حركته وسلوكياته، فنرى الطفل المخرب --- الطفل كثير الحركة --- الطفل الفوضوي ---- الطفل المعاند والعنيد ---- الطفل قليل الانتباه --- وغيرها من الحالات بعضها طبيعي ومؤقت، والبعض منها مرضي ودائم، ومن تلك الحالات المرضية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
    حيث أن الطفل يخرج عن حدود المعدل الطبيعي في حركته---- مما يسبب له فشلاً في حياته بسبب قلة التركيز، مع اندفاعيته المفرطة وتعجله الزائد والدائم، وللوصول إلى تشخيص لتلك الحالة يجب أن تنطبق عليه شروط معينة ومحددة، وأن يقوم بالتشخيص متخصص في هذا المجال.



    إضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أ و نقص الانتباه حالة مرضية سلوكية يتم تشخيصها لدى الأطفال والمراهقين، وهي تعزى لمجموعة من الأعراض المرضية التي تبدأ في مرحلة الطفولة وتستمر لمرحلة المراهقة والبلوغ، هذه الأعراض تؤدي إلى صعوبات في التأقلم مع الحياة في المنزل والشارع والمدرسة وفي المجتمع بصفة عامة اذا لم يتم التعرف عليها وتشخيصها وعلاجها.



    ومع أن الاضطراب يحدث في المراحل العمرية المبكرة إلا انه قليلاً ما يتم تشخيصه لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة.
    والنشاط الزائد حالة طبية مرضية



    بعض الاشياء البسيطة التى يجب ان نتعرف عليها :
    01/هى مثلا وهو ليس زيادة في مستوى النشاط الحركي ولكنه زيادة ملحوظة جداً بحيث أن الطفل لا يستطيع أن يجلس بهدوء أبداً سواء في غرفة الصف أو على مائدة الطعام أو في السيارة.
    وهذا من اهم الملاحظات البسيطه والسهله على الام معرفتها .


    02/عدم الانتباه والتهور.
    وقد يحدث كلا النوعين من النشاط الزائد معاً وقد يحدث أحدهما دون الآخر. وغض النظر عن ذلك فإن كلا النوعين يؤثران سلبياً على قدرة الطفل على التعلم .
    وإذا ترك النشاط الزائد دون معالجة فإن ذلك غالباً ما يعني أن الطفل سيعاني من مشكلات سلوكية واجتماعية في المراحل اللاحقة.
    وكثيراً ما يوصف الطفل الذي يعاني من النشاط الزائد بالطفل السئ أو الصعب أو الطفل الذي لا يمكن ضبطه.
    فبعض الآباء يزعجهم النشاط الزائد لدى أطفالهم فيعاقبونهم ولكن العقاب يزيد المشكلة سوءاً.
    كذلك فإن إرغام الطفل على شئ لا يستطيع عمله يؤدي إلى تفاقم المشكلة. إن هؤلاء الأطفال لا يرغبون في خلق المشكلات لأحد ، ولكن الجهاز العصبي لديهم يؤدي إلى ظهور الاستجابات غير المناسبة.
    ولذلك فهم بحاجة إلى التفهم و المساعدة والضبط ولكن بالطرق الإيجابية وإذا لم نعرف كيف نساعدهم فعلينا أن نتوقع أن يخفقوا في المدرسة بل ولعلهم يصبحون جانحين أيضاً فالنشاط الزائد يتصدر قائمة الخصائص السلوكية التي يدعي أن الأطفال ذوو الصعوبات التعليمية يتصفون بها.
    هذا ملخص عن المرض :
    ما هو اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة ADHD
    اضطراب التركيز وفرط الحركة هو عبارة عن اعتلال عصبي .
    إن الأطفال والمراهقين وحتى الراشدين الذين يعانون من عجز الانتباه وفرط الحركة غالباً ما تكون لديهم مشاكل في تركيز الانتباه على العمل الروتيني على سبيل المثال مثل معظم الأعمال المدرسية ،
    وذلك على الرغم من أنهم ر بما يؤدون أداءً حسناً في الواجبات المثيرة أو المحفزة .
    كما أن العديد من ADHD هم أيضاً من ذوي السلوك الاندفاعي ، فهم يعملون أو يقولون أشياء بدون أن يفكروا أولاً في عواقبها . الناس الـ ADHD جميعهم سريعوا الملل .
    كما أن نصف هؤلاء تقريباً هم أيضاً مفرطوا الحركة ، بمعنى أن لديهم مستويات عالية من النشاط الحركي يحبون أن يتحركوا على الدوام ، دائماً يتحركون من نشاط إلى نشاط آخر حتى بدون أن يكلموا الأشياء التي بدأوها .
    إن الـ ADHD هو شيء دماغي .
    بل أنه عدم السيطرة الذاتية ولكن ذلك من الناحية العصبية أكثر منها من الناحية السلوكية ، إن السيطرة الذاتية موضوع عصبي DDHP .
    إن الأشخاص غالباً ما تكون أنشطة موجاتهم الدماغية أبطأ في المناطق الأمامية من المخ وهي الجزء من
    المخ الذي يساعد على اتخاذ القرار بشأن على ماذا يجب أن نركز اهتمامنا في العالم من حولنا .
    طبعاً الأمر ليس بهذه البساطة ، في الغالب هناك مناطق عديدة في الدماغ تكون متأثرة، كما أن العديد من ناقلات النبضات العصبية هي أيضاً متورطة .
    إلا أن الشيء المهم هنا والذي يجب أن يتذكره الآباء والأمهات والمعلمون هو أن الطفل الذي يعاني حقيقة من الـ ADHD قد ولد بهذه المشكلة . الموضوع ليس هو أن الطفل كسول ، أو ملول ، أو فاقد السيطرة على نفسه عن قصد.
    بلى ، هناك الكثير من الأشياء التي يمكن عملها لمساعدة أولئك المصابين بالـ ADHD .
    هناك العديد من التدخلات السريرية الجيدة ، التي تتراوح ما بين العلاج بالأدوية إلى العلاج بدون أدوية ، وهذه التدخلات الصفية هي أيضاً مفيدة.
    أسباب اضطراب الانتباه والحركة
    إن سبب فرط الحركة غير واضح و هناك عدة عوامل تسبب هذا الأضظراب منها:
    1- الوراثة :
    العوامل الجينية:
    تبين الدراسات وجود علاقة بين العوامل الجينية ومستوى النشاط ، وقد استخدم الباحثون طريقتين رئيسيتين للتعرف على الأسس الجينية للنشاط الزائد وهما
    - دراسة الأقارب من الدرجة الأولى .
    - دراسة التوائم .
    وتشير النتائج إلى أن والدي الأطفال اللذين يعانون من النشاط الزائد غالباً ما يكونا قد عانيا من الاضطراب ذاته في طفولتهما.
    2- العوامل البيولوجية:
    مثل خلل وظائف المخ والمراكز المسئولة عن الانتباه، أو خلل كيميائي للناقلات العصبية في المخ ففي الدماغ خلايا عصبيه لا تلتصق ببعضها لأن بينها مسافات صغيره جداً،
    أما لدى هؤلاء الأطفال فهناك احتكاك في الخلايا العصبية لعدم وجود القنوات التي تفصل بين المرسلات مما يجعل الرسائل في أذهانهم مشوشة وغير واضحة، كذلك وجود خلل في أنتاج الدوبامين في القشرة الأمامية منطقة العمليات المعرفية مثل التركيز والانتباه
    لذا تكون مناطق الدماغ التي تسيطر على الانتباه أقل نشاطاً، كذلك مستوى الجلوكوز في الدماغ لدى هؤلاء الأطفال يكون أقل،وحجم الدماغ أصغر بـ 5% في الأطفال اللذين لديهم اضطراب قلة الانتباه والنشاط الزائد عن غيرهم من الأطفال بدون نشاط ،وترجح بعض النظريات إن سبب الاضطراب هو تأخر نضج بعض مناطق الجهاز العصبي ويشهد لهذا إن بعض الأطفال يتحسن مع مرور الوقت عندما يكون جهازه العصبي أكثر نضجاً .
    3- النمو العقلي :
    قد ينشأ هذا الاضطراب نتيجة نقص في ذكاء الطفل حيث يؤثر النمو العقلي على كفاءة الانتباه لدى الأطفال .
    4- العوامل البيئية :
    مثل تعرض الأم أثناء الحمل للإشعاع أو تناول العقاقير الطبية أو المخدرات أو الكحول أو الدخان أو تعرض الأم لبعض الأمراض المعدية مثل الزهري أو الحصبة الألمانية وغيرها يؤدي إلى تلف بالمخ ومراكز الانتباه ، أو التعقيدات المبكرة عند الولادة .
    كذلك تعرض الطفل لأي حادث في مرحلة الطفولة المبكرة أو وقوعه من مكان مرتفع مثل هذه الحوادث قد تصيب بعض المراكز العصبية في المخ المسئولة عن التركيز والانتباه ،كذلك التسمم بالرصاص الذي يدخل في طلاء لعب الأطفال .
    5-العوامل الاجتماعية والنفسية :
    إن الأطفال اللذين يعيشون في مؤسسات اجتماعيه وأطفال الأسر الغير مستقره من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية هم أكثر عرضة لاضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد كذلك سوء المعاملة من الوالدين والإهمال والعقاب ألبدني أو النفسي الشديد والحرمان العاطفي لها دور كبير كذلك قد يترسب الاضطراب بدخول الطفل إلى المدرسة وانتقاله غلى بيئة جديدة ،
    وهذا أيضاً لا يعني أن كل الأطفال من البيوت الغير مستقره قد تصاب بهذا الاضطراب .
    6-هرمونات الغدة الدرقية :
    لقد وجد بعض الأطباء في ماريلاند وجدوا علاقة إيجابية بين مستويات هرمونات الغدة الدرقية والنشاط الزائد.
    سمات الاضطراب
    السمات الأساسية للاضطراب هي ثلاثة:
    فرط الحركة نقص الانتباه والاندفاعيه و وأنماط السلوك التي تشير إلى النشاط كالتالي :
    - فرط الحركة .
    - نقص الأنتباه .
    - الاندفاعية .
    1- فرط الحركــــة: (Hyperactivity )
    وهو طاقه وحركه زائدة وغير عاديه وعدم قدره على ضبط النفس
    وسماته هي :
    - يتصف هؤلاء الأطفال بالنشاط المفرط .
    - يجدون صعوبة في ضبط حركتهم .
    - لا يستطيعون الجلوس لفترة طويلة .
    - ملولون وينتقلون من مكان إلى آخر .
    - كثيرين الحركة وتسلق الأشياء والقفز وكثرة الحركة وسرعتها
    - ينطلقون في الشارع دون إدراك الخطر .
    - يبدون قلقون جداً.
    - كثيرا ما يقاطعون الآخرين أثناء حديثهم .
    - لا يستطيعون الانتظار للحصول على الأشياء التي يريدونها أو التناوب في اللعب .
    2-الاندفاعية : ( Impulsivity )
    وهم الأطفال المندفعون جداً والغير قادرين على كبح ردود أفعالهم الفورية وهم يتصرفون بدون تفكير وسماته هي :
    - يتصرفون في المواقف دون تفكير في العواقب .
    - يمارسون أعمال لا يدركون خطورتها .
    - ينتقل من نشاط إلى آخر دون إكماله .
    - سرعة الغضب وكثرة الصياح .
    - لا يستطيعون السيطرة على ردود أفعالهم الفورية .
    - يندفعون بالجري مما يتسبب لهم دائماً بالوقوع .
    - يحاولون الإخلال بالنظام أثناء انضباط غيرهم من الأطفال.
    - يميلون إلى العصبية وسرعة الاستثارة والنرفزة لأتفه الأسباب .
    - ينتزعون الألعاب من يد الأطفال الآخرين .
    - لديهم مشاكل في تكوين الصداقات .
    3 -نقص الأ نتباه : ( Attention deficit)
    وهو عجز التركيز على شيء واحد
    وسماته هي :
    - يتجاوبون مع المنبهات والمثيرات سريعاً .
    - يفشل الطفل في إنهاء المهمة التي تشغله وذلك لسهولة تشتته .
    - يصعب عليه التركيز على عمله وإنجازه .
    - لا ينتبهون للتفاصيل إثناء العمل .
    - يجدون صعوبة بإتباع الإرشادات ويظهرون وكأنهم لا يسمعون .
    - يتسببون لأنفسهم بالمشاكل الصفية لعدم إتباع التعليمات .
    - عادة ينسون إحضار أشيائهم المدرسية مثل الأقلام وغيرها .
    - يحاولون الإجابة عن الأسئلة قبل أكمال طرحها
    - يتجنبون الأنشطة التي تتطلب المجهود العقلي المتواصل .
    - يصبحون كثيري التشتت في الأجواء التي فيها ضوضاء .
    - يجب أن يكون هناك ظهوراً متواصلاً ومتكررً للأعراض لمدة 6شهور على الأ قل ويكون السلوك يخلق لدى الطفل عائقاً حقيقيا في حياته، في عدة أماكن بالبيت والمدرسة والأماكن الإجتماعيه وأماكن اللعب والأنشطة

    الإضطرابات المصاحبة .
    هناك اضطرا بات عديدة مصاحبة لاضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة ومنها :
    - الاضطرابات السلوكية .
    - الضطرابات الأنفعاليـة .
    - عدم التوافق الأجتماعي .
    - صعوبـات التعـلم .
    الاضطرابات السلوكية:
    السلوك العدواني ،العناد ، والتمرد وعدم الطاعة باستمرار ، وتقلب المزاج ، وقلة الصبر ، سرعة الغضب وتختلف مستويات الا ضطرابات السلوكية حسب حدة عجز ألا نتباه والنشاط الزائد .
    الأضطرابات الانفعالية:
    مثل ألا كتئاب - والقلق - والاندفاعية - الشعور بالنقص وانخفاض مفهوم الذات -الشعور بالوحدة سرعة الشعور بالإحباط - وانخفاض الإنجاز بالمدرسة - سرعة النسيان .
    عدم التوافق الاجتماعي:
    يعاني هؤلاء الأطفال من عدم التوافق لأنهم يتسببون بالإزعاج لأقرانهم لذا يكونون غير مرغوب بهم وذلك نتيجة لسلوكهم، حيث يتسم سلوكهم بالتدخل في أنشطة الآخرين ، ومقاطعة الأحاديث ، ويتسبب في احراجات كثيرة لأسرته أمام الآخرين بسب سلوكه . كذلك هم غير مفهومين من الآخرين .
    صعوبات التعلم
    وتكون واضحة في التحصيل الأكاديمي للطفل حيث تؤثر على مستوى تحصيله ونفورة من المدرسة والوالجب المدرسي والموقف التعليمي عموماً.
    "كذلك هناك اضطرا بات أخرى مثل أضطرابات القلق - الاضطراب الشخصي - وألا كتئاب -العناد-التمرد- وانحراف السلوك -اضطرا بات النطق - اضطرا بات النوم- ضعف في الذاكرة
    ولكن هذا لايعني ان هذه الأضطرابات لاتكون الا لدى الأطفال اللذين لديهم فرط حركة ولكن قد يكون بعض منها لدى اطفال قد لايكون لديهم اضطراب فرط حركة ولكن لديهم مشكلات آخرى.
    المعالجة
    بعد التقييم الطبي الشامل وبعد التشخيص الصحيح واستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى من الأعراض ويتم تشخيص الطفل بهذا الاضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة " فأن التدخلات العلاجية تكون :
    * العلاج الدوائي .
    * العلاج السلوكي .
    ( تتضمن إدارة الأحداث الطارئ وتدريب الوالدين ) و تدخلات معرفية سلوكية ، بالإضافة إلى التدخلات التربوية.
    1- العلاج الدوائي :
    Methylphenidate
    الاسم التجاري ( ريتالين ) فعاليته ( من3 الى4 ساعات ) الآثار الجانبية ( قلة الشهية،نقص الوزن،النمو البطيء )
    Dextroamphetamine
    الاسم التجاري ( دي كسيد رين ) فعاليته ( من3 الى4 ساعات ) الآثار الجانبية (فقد الشهية ،قلق ، كآبه،انخفاظ خلايا الدم البيضاء )
    Amphetamine
    الاسم التجاري ( أديرول ) فعاليته ( من3 الى5 ساعات ) الآثار الجانبية ( قلة الشهية وألم في البطن والعصبية )
    Adderallxr
    الاسم التجاري (أدير ول كسر ) فعاليته ( من6 الى8 ساعات ) الآثار الجانبية (قلة الشهية ، أرق،ألم بطني،العصبية )
    فوكالين
    فعاليته ( من3 الى4 ساعات ) الآثار الجانبية ( فعاليته مثل الريتالين )
    Methylphenidate
    الاسم التجاري ( كونسيرتا ) فعاليته ( يحافظ على الانتباه خلال 12ساعه ) الآثار الجانبية ( العصبية والصداع وقلة الشهية والأرق )
    Pemoline
    الاسم التجاري ( سيليرت ) فعاليته ( من 5الى 10 ساعات ) الآثار الجانبية ( الانفعال- سرعة الغضب الأرق تغيرات إنزيم الكبد )
    بالنسبة للعلاج الدوائي لايتم الاعن طريق الطبيب النفسي والذي هو مخول بصرف الدواء حسب التشخيص
    العلاج السلوكي Behavior Therapy
    يحتاج الأطفال المشخصين باضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة بجانب العلاج الدوائي إلى المساندة بالعلاج السلوكي وخاصة في الحالات الشديدة ،
    أما في الحالات البسيطة فيكتفي بالعلاج السلوكي لمساعدة الطفل على ضبط النفس وزيادة مدة التركيز من خلال خطه وبرنامج للعلاج السلوكي يضعه المعالج السلوكي بالتعاون مع أسرة الطفل ومدرسته "
    ويتلخص العلاج السلوكي في أمرين وهما :
    - تدريب الوالدين على تعديل السلوك .
    - تزويد الطفل بمهارات فقدها بسبب هذا الاضطراب.
    في المدرسة

  2. #2

    افتراضي رد: علاج اضطرابات الاطفال 2013 ,قلة التركيز . فرط الحركة . علاج قلة التركيز وفرط الحركة.أسباب قلة ال

    يعطــــــــــــــــيك أآألف عااافيه

    على الطرح الطيب

    لاعدمناك

  3. #3

    افتراضي رد: علاج اضطرابات الاطفال 2013 ,قلة التركيز . فرط الحركة . علاج قلة التركيز وفرط الحركة.أسباب قلة ال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركآته

    يعطيك العافية ع آلمجهود الطيب
    لا عدمناك
    باقآت الورد
    لقلبك ولروحكـ،،..}❀✿இ



  4. #4

    افتراضي رد: علاج اضطرابات الاطفال 2013 ,قلة التركيز . فرط الحركة . علاج قلة التركيز وفرط الحركة.أسباب قلة ال

    ـ ـيع ـطيگ آلف عـآإأفـــيـہـ





    ولآ ع ــــدمنـآآ روآئـع ــگ

    .. وبآنتظآر ج ــديدگ ..

  5. #5

    افتراضي رد: علاج اضطرابات الاطفال 2013 ,قلة التركيز . فرط الحركة . علاج قلة التركيز وفرط الحركة.أسباب قلة ال

    يــــع ــطيـگ آلـــع ــآفــيـہ . .

    . . تسلم يدينـگ علـے آلطرح آلآكثر من رآئـــع . .


    . . بنتظآر جديدگ آلـــمميز..


المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 10-10-2012, 06:28 AM
  2. فساتين للشبكة , صور احدث فساتين للشبكة 2013 , احلى فساتين للشبكة
    بواسطة عيوون المها في المنتدى فساتين سهره 2013- فساتين للبنات - أزياء - موديلات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-27-2012, 04:24 AM
  3. انمي اطفال 2013 , اني صغار 2013 , صور انمي اطفال 2013
    بواسطة أماني الحياة في المنتدى صور اينمي-افلام اينمي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-24-2012, 04:33 PM
  4. مكياج افراح 2013 , صور مكياج افراح 2013 روعه , اجمل واحدث مكياج افراح 2013
    بواسطة عيوون المها في المنتدى فساتين عرايس - مكياج عرايس - تسريحات عرايس
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-06-2012, 03:46 PM
  5. 2013 nyan koi , تقرير عن انمي نيان كوي 2013 ,صور انمي نيان كوي 2013 , صور نيان كوي 2013
    بواسطة أماني الحياة في المنتدى صور اينمي-افلام اينمي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-01-2011, 05:09 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع