صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 10

ادوار ومهام معلمة رياض الأطفال , معلومات تفيد معلمة رياض الأطفال,


* * السلام عليكم أختي المعلمة .. هنا بعض التوجيهات المستوحاة من حاجة الميدان والتي ترمي الى توحيد الآراء والأفكار والآفاق التربوية والممارسات الميدانية , وذلك ضمانا للتواصل والتوافق والانسجام
  1. #1

    Impp ادوار ومهام معلمة رياض الأطفال , معلومات تفيد معلمة رياض الأطفال,

     
    **
    السلام عليكم
    أختي المعلمة ..
    هنا بعض التوجيهات المستوحاة من حاجة الميدان
    والتي ترمي الى توحيد الآراء والأفكار والآفاق التربوية
    والممارسات الميدانية , وذلك ضمانا للتواصل والتوافق والانسجام
    في العمل في مختلف الرياض .. على أمل الإفادة منها في
    إثراء العمل وتحسين الأداء وزيادة المردود ..



    أدوار ومهام معلمة رياض الأطفال : /

    أولا ~ التخطيط : /
    - الاهتمام بترتيب وتنسيق كراسة الإعداد اليومي ووضع فواصل بين كل وحدة ( الإعلان عن كل وحدة ).
    - الاحتفاظ بكل من جداول مهارات وممارسات الطفل وجدول التبادل اليومي وجدول التفريغ في ملف خاص في الروضة.
    - تدوين الخطة اليومية بصورة فردية وليست جماعية.
    - ضرورة تحديد الأهداف السلوكية لفترتي الحلقة واللقاء الأخير بدقة , بحيث يتناسب مع طفل الروضة ويمكن تحقيقه أدائيا مع جميع الأطفال .
    - كتابة النشاط بأسلوب يناسب تحقيق الهدف من الحلقة .
    - إعداد أنشطة مساعدة لتحقيق الهدف الوجداني في أسلوب تنفيذ النشاط .
    - الاهتمام بتقويم الأهداف بصورة كمية ما عدا هدف الاستماع بصورة وصفية.




    ثانيا ~ فترة الاستقبال : /
    - الاهتمام بتواجد المعلمة في غرفة التعلم قبل وصول الأطفال.
    - تذكير الأطفال بوضع بطاقات أسمائهم على لوحة الحضور عند دخولهم غرفة التعلم .
    - تذكير الأطفال الذين لم يكملوا نشاط اليوم السابق في ركن التخطيط والفني على إكماله .
    - مراعاة النزول إلى مستوى نظر الطفل عند مخاطبته أو التحدث معه بلطف واحترام .
    - الإصغاء لأحاديث الأطفال والتعاطف مع مشاعرهم قبل بدء الحلقة تجنبا لمقاطعة المعلمة في الحلقة .
    - مراعاة تسجيل اسم الراغب في إكمال اللعبة في ورقة خاصة وإرفاقها باللعبة لكي يستكملها في وقت لاحق .




    ثالثا : فترة الحلقة : /
    - استخدام إشارة التجميع المتفق عليها للانتقال إلى الحلقة .
    - تمييز الذكور عن الإناث في العد على لوحة الغياب .
    - تقديم موضوع لحلقة بخطوات متسلسلة منطقيا .
    - تبليغ الأطفال ببداية الحلقة ونهايتها بطريقة مشوقة ..
    - الاهتمام بتنويع التهيئة الحافزة المشوقة والجاذبة من خلال الخبرات المباشرة .
    - ضرورة ربط نشاط الحلقة بحياة الأطفال والبيئة المحلية .
    - الإلتزام باستخدام اللغة العربية الفصحى المبسطة المناسبة لمستوى الأطفال والابتعاد عن العامية معهم .
    - مراعاة التنويع في طرح الأسئلة خاصة الأسئلة المثيرة للتفكير ( تعليل , مقارنة , استنتاج , تمييز ..
    - استخدام الصمت القصير بعد طرح الأسئلة على الأطفال لإعطائهم فرصة للتفكير عند الإجابة عليها .
    - الاهتمام بتشجيع الأطفال على الإجابة الفردية لتنمية قدرة الطفل على التحدث وتحقيق الذات .
    - مراعاة استخدام أسلوب التشجيع الفعال في تدعيم استجابات الأطفال الصحيحة بذكر أسمائهم .
    - مراعاة التنويع في استخدام الوسائط التعليمية ( خبرات مباشرة , مجسمات , فيديو , أقراص مدمجة ..)
    - التنويع في استخدام استراتيجيات تعليم وتعلم مناسبة لمستوى خصائص نمو الأطفال مثل ( الاستنتاج , المناقشة , التعلم الذاتي , التعلم التعاوني ...) .
    - مراعاة توضيح طريقة ممارسة الأنشطة الجديدة في الأركان في نهاية الحلقة قبل الانتقال إلى النشاط اللاحق وعدم تنفيذ نشاط التخطيط أمام الأطفال .
    - إشاعة جوا من الحرية والود والمحبة والتواصل والديمقراطية داخل غرف التعلم بالابتسامة الدائمة للمعلمة .
    - التنويع في أساليب تقويم الأهداف ( ملاحظة , أسئلة , أنشطة إدراكي).
    - الاهتمام بتنويع تقويم الأهداف ( معرفية , مهارية , وجدانية ).
    - إثراء خبرات الأطفال بثقافة عامة ذات علاقة بأهداف الحلقة ومناسبة لخصائصه الإنمائية .





    رابعا : أثر المعلمة في الطفل : /

    أ – المهارات المختلفة :
    -
    الاهتمام بتنمية المهارات العقلية لدى الأطفال من خلال التعلم الذاتي , الاكتشاف , حل المشكلات و التجريب ...
    - الاهتمام بتنمية المهارات الأدائية المتنوعة لدى الأطفال مثل إجراء التجارب , الرسم , التلوين , تشكيل بالعجائن , بناء , ترتيب , لضم الخرز ...
    - الاهتمام بتنمية المهارات الحركية مثل الجري , التسلق , التوازن , التزحلق .
    - الاهتمام بتنمية الاستعداد للقراءة والكتابة من خلال الأنشطة المتنوعة في فترات البرنامج اليومي .


    ب – القيم والاتجاهات :
    - الاهتمام بتنمية القيم الإسلامية والوطنية المرتبطة بالمنهج لدى الطفل .
    - ضرورة تنمية الأنماط السلوكية المرغوبة لدى الأطفال ( التعاون , التنظيم , النظافة , احترام الكبير , , أسلوب الحديث , احترام العاملين , تشميت العاطس ... )





    خامسا : فترة الأركان التعليمية : /
    أ - ضرورة تنظيم غرفة التعلم بطريقة صحيحة بحيث يأخذ في الاعتبار الأدوار التالية :
    1- مساحة كل ركن .
    2- التهوية والحرارة والإضاءة .
    3- المداخل والمخارج لكل ركن تجنبا للمشكلات السلوكية .
    4- تزيد الأركان بالمواد والأدوات والأجهزة التي تثري الأركان وتشجع الطفل إلى دخولها والعمل فيها .
    5- الاعتناء بلوحات الإعلان
    6- توضيح علامات وإرشادات مصورة للأطفال خاصة في ركن البحث والاكتشاف .
    7- المحافظة على النظافة الدائمة لغرفة التعلم بعد الحلقة للعمل الحر في ركن المكعبات .


    ب – مراقبة الأطفال وتسجيل الملاحظات عن ممارساتهم في العمل الحر في الأركان التعليمية في سجل خاص يساعدك على تقييمهم بموضوعية .

    ج – التواجد في بعض الأركان الفارغة لاستثارة دافعية الأطفال للعمل فيها .
    د – الاتفاق مع الأطفال على إشارة معينة لتنبيههم عند علو أصواتهم أثناء العمل الحر في الأركان .
    ر – التدخل في الوقت المناسب لتوجيه سلوك الأطفال منعا للفوضى وعدم الانضباط .
    ز – مراعاة الترابط والتكامل بين أنشطة الحلقة وأنشطة الأركان .
    س – توفير نشاط ركن التعبير الفني الأكثر أهمية والمرتبط بموضوع الحلقة في البرنامج اليومي .
    ش – الاهتمام بتوضيح قوانين الأركان باستمرار وثبات الأطفال .
    ص – تذكير الأطفال بترجيع المواد والأدوات المستخدمة بعد الانتهاء منها قبل الانتقال إلى ركن آخر أو إلى فترة اللقاء الأخير .
    ض – المحافظة على المواد والألعاب والقصص التي يتم استعارتها من غرفة مصادر التعلم وإرجاعها دون نقص أو تلف في الوقت المحدد للاستعارة .







    سادسا : فترة اللقاء الأخير : /- الاهتمام بتقديم تهيئة مشوقة وجاذبة لأنشطة اللقاء الأخير .
    - مراعاة إتاحة الفرصة للأطفال لعرض أعمالهم والتحدث عنها وفق رغباتهم أو مساعدتهم بتوجيه أسئلة للتعبير شفهيا عن إنتاجهم .
    - الالتزام بالتدريب على الأناشيد والقصص وألعاب الأصابع قبل قديمها للأطفال .
    - مراعاة توضيح معاني المفردات الجديدة المتضمنة في القصة مع استخدام وسائط متنوعة لتوضيحها .
    - الاهتمام بتغيير نبرات الصوت تبعا لأحداث القصة دون تكلف .
    - الالتزام بطرح أسئلة مثيرة للتفكير حلو القصة أو النشيد .
    - إعداد نشاط لاحق مرتبط بالقصة .
    - تقديم نشاط قصة الحرف أولا ثم النشيد التابع له .
    - مراعاة تنويع الوسائط المستخدمة في تقديم الأناشيد ( الصور , جهاز الحاسوب , المجسمات , ملصق جداري .. )
    - تحديد الهدف السلوكي المراد تحقيقه من القصة .
    مما تصفحت

    في آمان الله


  2. #2

    افتراضي رد: ادوار ومهام معلمة رياض الأطفال , معلومات تفيد معلمة رياض الأطفال,

    معلومات مفيده
    الله يعطيكي العافيه

  3. #3

    افتراضي رد: ادوار ومهام معلمة رياض الأطفال , معلومات تفيد معلمة رياض الأطفال,

    الله يعافيك ويحفظك ي رب
    موفقهـ

  4. #4

    افتراضي رد: ادوار ومهام معلمة رياض الأطفال , معلومات تفيد معلمة رياض الأطفال,


    تسلم أناملك
    اختيار موفق
    بارك الله فيك
    وتسلم على الطرح
    دمت بخير

  5. #5

    افتراضي رد: ادوار ومهام معلمة رياض الأطفال , معلومات تفيد معلمة رياض الأطفال,

    _
    الله يعآفيك ي غآلية


  6. #6

    افتراضي رد: ادوار ومهام معلمة رياض الأطفال , معلومات تفيد معلمة رياض الأطفال,







    يعطيك العافيه

    واحلى فايف ستارز لعيونك


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة