صفحة جديدة 3
 
 

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 10

نموذج اختبار القياس للمعلمين , نموذج اختبار القياس للمعلمين 2013 - 2014, نموذج اختبار القيا


نموذج اختبار القياس للمعلمين , نموذج اختبار القياس للمعلمين 2013 , نموذج اختبار القياس للمعلمين 1431 في البداية أحب أن أشير وأكرر أن اختبار القدرات يحتاج إلى هدوء وتركيز والبعد
  1. #1

    افتراضي نموذج اختبار القياس للمعلمين , نموذج اختبار القياس للمعلمين 2013 - 2014, نموذج اختبار القيا

    صفحة جديدة 3

     

     

     

     
    نموذج اختبار القياس للمعلمين , نموذج اختبار القياس للمعلمين 2013 , نموذج اختبار القياس للمعلمين 1431


    في البداية أحب أن أشير وأكرر أن اختبار القدرات يحتاج إلى هدوء وتركيز

    والبعد كل البعد عن أي شكل من أشكال التوتر والقلق وشد الأعصاب

    وإليك أخي طريقة للتخلص من قلق الاختبار وابعاد التوتر وتجديد النشاط

    وهي ما يسمى بطريقة الاسترخاء عن طريق التنفس

    وهي ثلاث خطوات

    يجب أن تمارس هذه الخطوات وأنت في راحة تامة بعيدا عن شد العضلات لابد أن تكون عضلات الأرجل مسترخية وكذلك عضلات اليدين ..

    الخطوة الأولى :

    التنفس بهدوء ( أخذ الهواء ) ولكن تأكد من أن البطن يرتفع أكثر من الصدر حتى يكون تنفسك بالطريقة الصحيحة .

    الخطوة الثانية

    حبس النفس ( الهواء ) لمدة ست أو سبع عدات بقدر ما يمكنك حتى تسمح للهواء أن يصل إلى الدماغ

    الخطوة الثالثة

    اخراج الهواء عن طريق الفم ببطء ليس دفعة واحدة


    كلما شعرت بالتوتر والقلق والاجهاد حاول تكرار هذه الثلاث الخطوات مراراً وتكراراً لتحصل على الراحة وتجدد نشاطك

    دعائي لكم بالتوفيق والسداد

    سأطرح نماذج للأسئلة تباعاً بإذن الله في هذا الموضوع

    فتابعوا معي



  2. #2

    افتراضي رد: نموذج اختبار القياس للمعلمين , نموذج اختبار القياس للمعلمين 2013 , نموذج اختبار ا



    قبل أن نطرح إجابات الأسئلة السابقة أحب أن أوضح أن هذه الأسئلة يطرحها الطلاب بناء على ما يتذكرونه فقد لا تكون دقيقة 100%

    الإجابات

    (1)

    عدد المستطيلات = 10


    (2)

    بتطبيق نظرية فيثاغورس نجد أن i أد i = جذر 153 = 12.4

    إذن أ أكبر من ب


    (3)

    نلاحظ أن الفرق بين العدد والذي يليه هو عدد زوجي بشكل متصاعد

    زود في البداية 2 ثم 4 ثم 6 ثم 8 إذن النتيجة نزود 10

    الإجابة = 32


    (4)

    لو فرضنا أن طول الطعة المجهولة س تكون معطيات المسألة كالتالي

    78 + س ÷ 2 = 65

    بضرب طرفي المعادلة في 2

    78 + س = 130

    س = 130 - 78

    س = 52


    (5)

    لو فيه خيارات ممكن تسهل على الطالب الاختيار عن طريق التجريب

    لكن طالما لم يضع الطالب الخيارات فنحاول الحل عن طريق المعادلات

    نحول صيغة السؤال لمعادلات

    العددان س ، ص

    س - ص = 12 معادلة (1)

    ص ÷ س = 3 ÷ 5 معادلة (2)

    معادلة (2) تصبح بعد ضرب وسطين في طرفين

    5ص - 3س = صفر معادلة (2)

    بحل معادلة 1 و 2 بطريقة الحذف

    -ص + س = 12 نضرب في 3
    5ص - 3س = صفر


    -3ص + 3س = 36
    5ص -3س = صفر

    بالجمع

    2ص = 36

    ص = 18

    إذن س = 30

    العددان 30 و 18

    نأتي للمقارنة

    أكيد أن حاصل جمعهما أكبر من 24

  3. #3

    افتراضي رد: نموذج اختبار القياس للمعلمين , نموذج اختبار القياس للمعلمين 2013 , نموذج اختبار ا

    المجموعة الثانية من الأسئلة


    سؤال رقم (6)

    خاص بمعاني الكلمات وهي المجموعة الأولى 32 كلمة


    هيناً ، يدثر ، نزراً ، كبوة ، استئثار ، مأخذ ، كنف ، سنا ، هوجاء ، عطب ، إذعان ، سافر المسافرون في حلكة الليل ، شزر ، كمدا ، فحوى ، قيّض ، مخمصة ، هوان ، دوؤب ، كانَ يَرَى في ذَلِكَ بَصيصَ أَمَلٍ ، قَسَرَ فلاناً ، شيوع ، ثوابت ، ارس ، جفالة ، تثبيط ، طأطأ ، آب ، با سقات ، جلبة ، ضنى




    حل أسئلة معاني الكلمات

    هيناً = يسيراً

    يَدثُر= يمحي ويطمس ، يُدثّر = يغطي

    نزراً = قليلاً

    كبوة= عثرة أو سقطة

    استئثار = استحواذ

    مأخذ = مَوضعُ الأَخْذ؛ مآخِذُ الطّيْر أي مَصايِدُها وهو المكان الذي تُؤخَذُ فيه/ مآخِذُ الكتاب أي مصَادِره وهي المواضع التي أُخذت منها مادّة الكتاب.-: ما يُعَابُ على العَمل ومن يقوم به؛ إنّ لي مأخذاً على عملك هذا / سجلت الإدارةُ عدة مآخذ على سلوك هذا الموظف/ فلان قريب المأخذ أي يسهل التعامل معه/ أخذَ الأمرَ مأخذَ الجدّ أي اهتمّ به .

    كنف= أَنْتَ في كَنَفِ اللهِ تَعاَلى، مُحَرَّكَةً: أَي في حِرْزِه وسِتْرِهِ ، وتاتي بمعنى رحمته وبره ، وتأتي بمعنى الجانب ، والظل يُقال: هو يَعِيشُ في كَنَفِ فُلانٍ: أَيْ في ظِلِّه .

    سنا = سَنَا، يَسْنُو، مص. سُنُوٌّ، سَنَاءٌ، سِنَايَةٌ. 1. "سَنَا البَرْقُ" : أضَاءَ. 2. "سَنَتِ النَّارُ" : علاَ ضَوْؤُهَا. 3. "سَنَا اللَّهِيبُ" : اِرْتَفَعَ. 4. "سَنَا إلَى مَعَالِي الأمُورِ" : عَلاَ، اِرْتَفَعَ. 5. "سَنَتِ السَّمَاءُ" : أنْزَلَتِ الْمَطَرَ. 6."سَنَا السَّحَابُ الأرْضَ": سَقَاهَا بِالْمَطَرِ.

    هوجاء = 1."اِمْرَأَةٌ هَوْجَاءُ" : حَمْقَاءُ. 2."نَاقَةٌ هَوْجَاءُ" : مُسْرِعَةٌ كَأَنَّ بِهَا هَوَجٌ. 3."رِيحٌ هَوْجَاءُ" : مُتَدَارِكَةُ الْهُبُوبِ كَأَنَّ بِهَا هَوَجاً، أَي حُمْقاً، طَيْشاً. 4."ضَرْبَةٌ هَوْجَاءُ" : الضَّرْبَةُ الْقَوِيَّةُ إِذَا هَجَمَتْ عَلَى الْجَوْفِ.

    عطب =
    عَطَبَ يَعْطُبُ عَطْباً وعُطُوباً :- الشيءُ: لان ونعم؛ عَطَبَ الصوفُ.
    عَطِبَ يَعْطَبُ عَطَباً : هلك أو فسد عطبت الفواكِهُ لشدة الحرّ . - عليه: غضب أشد الغضب؛ عطب على ابنه عندما رسب في الامتحان.- البعيرُ أو الفرسُ: انكسر.
    عَطَّبَ يُعَطِّبُ تَعْطِيباً :- الكرمُ: بدت عقده في مخارِج عناقيده؛ تفاءَلنا بالكرم حين رأيناه يُعَطِّبُ.- الشرابَ: عالجه لتطيب رائحته.

    (( أدركني الوقت سأعود بإذن الله لأكمل ما تبقى من كلمات ))

    ، إذعان ، سافر المسافرون في حلكة الليل ، شزر ، كمدا ، فحوى ، قيّض ، مخمصة ، هوان ، دوؤب ، كانَ يَرَى في ذَلِكَ بَصيصَ أَمَلٍ ، قَسَرَ فلاناً ، شيوع ، ثوابت ، ارس ، جفالة ، تثبيط ، طأطأ ، آب ، با سقات ، جلبة ، ضنى






  4. #4

    افتراضي رد: نموذج اختبار القياس للمعلمين , نموذج اختبار القياس للمعلمين 2013 , نموذج اختبار ا

    تكملة الإجابات وخوفاً من الانشغال والتأخر على أخواني الطلاب فمرجعي بالنسبة للأسئلة هو موقع منتديات يزيد التعليمية قسم اختبار القدرات ، وبالنسبة للإجابات فمرجعي هو موقع المعاجم العربية


    إذعان=
    1."لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ الإذْعانُ لِحُكْمِ الْمَحْكَمَةِ" : الخُضُوعُ والانْقِيَادُ...
    2."الإذْعَانُ بِالحَقِّ" : الإِقْرَارُ بِهِ.


    سافر المسافرون في حلكة الليل =

    "اِشْتَدَّتْ حُلْكَةُ اللَّيْلِ" : اِشْتَدَّ سَوَادُهُ.


    شزر =

    شَزَرَ الحبلَ- شَزْرًا : فَتَلَهُ. و- فلانًا، وإِليه: نَظَرَ إليه بمُؤْخِر عَيْنِهِ، وأكثَرُ ما يكونُ في حال الإعْراضِ أو الغضب.


    كمدا=
    كمَد القصَّار الثوب يكمُدهُ كَمْدًا دقَّهُ. والاسم الكِمَاد .
    وكمِد الرجل يكمَد كَمَدًا مرض قلبهُ من الكُمْدَة فهو كامد
    وكَمِدٌ وكَمِيْدٌ . وكمِد الثوب أخلق واملاسَّ. والشيءُ تغيَّر لونهُ
    كمَّد عضوهُ سخَّنهُ بالكمادة . والسطح ونحوهُ أحكم دقَّهُ استعدادًا لمدّ الحجريَّة عليهِ وهذا من اصطلاح المكلّسين.
    وأكمدهُ الهمُّ غمَّهُ وأمرض قلبهُ فهو مكمودٌ . والقصَّار الثوب لم ينقِّهِ
    الكِمَاد اسمٌ كما مرَّ وتسخين العضو بخرق ونحوها. وفي الحديث الكِمَاد أحبُّ إليَّ من الكيّ. وخرقة وسخة تسخَّن وتوضع على الموجوع يشتفي من الريح ووجع البطن الكِمَادة الكِمَاد للخرقة المذكورة
    الكَمْد والكَمَد والكُمْدَة تغيُّر اللون وذهاب صفائهِ والحزن الشديد والمكتوم ومرض القلب من الحزن.
    وقيل الكَمَد همٌّ وحزنٌ لا يُستطاع إمضاؤُهُ وقيل أشدُّ الحزن


    فحوى=
    "فَحْوَى الْكَلاَمِ أَوِ الْقَوْلِ" : مَعْنَاهُ وَمَذْهَبُهُ، مُجْمَلُهُ، مَرْمَاهُ، جَوْهَرُهُ.


    قيّض =
    قَيَّضَ يُقَيِّضُ تَقْيِيضاً :- اللهُ له كذا: قدَّره وهيّأهُ وأتاحه؛ قيَّضَ اللهُ له فرصةَ النجاج في العمل/ وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ


    مخمصة= مجاعة

    هوان= ؟

    دوؤب = ؟
    دؤوب = "دَؤُوبٌ عَلَى عَمَلِهِ" : جَادٌّ وَمُسْتَمِرُّ فِيهِ.


    كانَ يَرَى في ذَلِكَ بَصيصَ أَمَلٍ

    بصيص = بَريقَ أَمَلٍ


    قَسَرَ فلاناً = قهره على كره


    شيوع = ؟


    ثوابت = مَا يَدُومُ وَيَرْسَخُ وَيَثْبُتُ غَيْرُ قابِلٍ لِلتَّحَوُّلِ أو التَّغَيُّرِ


    ارس =
    أَرَسَ)- أَرْسًا: صَار أَريسًا.
    (آرَس): أَرَس.
    (أَرَّس): أَرَس. و- فلاناً: جعله أَرِيسا.

    أَرْسَّ، يُرِسُّ، مص. إِرْسَاسٌ. 1. "أَرَسَّ الْمَرَضُ فِي جَسَدِهِ" : دَخَلَ، ثَبَتَ. "أَرَسَّ الْكَذِبُ فِي كُلِّ أَقْوَالِهِ". 2."أَرَسَّ الْبِضَاعَةَ" : جَعَلَ لَهَا عَلاَمَةً.

    ربما أرسى = انشأ


    جفالة = "جَوَادٌ جَفَّالٌ" : جَافِلٌ، سَرِيعُ العَدْوِ.


    تثبيط =
    ثَبَّطَ يُثَبِّطُ تَثْبِيطاً :- عزمَه: أَضْعَفَه وأَوْهنه؛ ثَبَّطَ عزيمتَه قلّةُ اهتمام الناسِ بنجاحه وتفوّقِه.- ـه عن سعيه: عوَّقه وبطَّأ به (( وَلكِنْ كَرِهَ اللهُ انْبِعاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ ))

    طأطأ =
    طَأْطَأَ - [ط أ ط أ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). طَأْطَأْتُ، أُطَأْطِئُ، طَأْطِئْ، مص. طَأْطَأَةٌ. 1."طَأْطَأَ رَأْسَهُ" : خَفَضَهُ. "طَأْطَأَتْ رَأْسَهَا فِي اسْتِحْيَاءٍ". 2."طَأْطَأَتِ الْمَرْأَةُ حِجَابَهَا" : خَفَضَتْهُ، حَطَّتْهُ. 3."طَأْطَأَ مِنْهُ" : وَضَعَ مِنْ قَدْرِهِ. 4."طَأْطَأَ يَدَهُ بِعِنَانِ الفَرَسِ" : أَرْخَاهُ لِلإِحْضَارِ. 5."طَأْطَأَ الْحُفْرَةَ" : عَمَّقَهَا. 6."طَأْطَأَ الفَرَسَ" : نَخَزَهُ بِفَخِذَيْهِ وَحَرَّكَهُ لِلرَّكْضِ.

    آب = رجع ، تاب
    آبَ - [أ و ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). أُبْتُ، أَؤُوبُ، أُبْ، مص. أَوْبٌ، إِيَاب، مَآب، أوْبَةٌ. 1. "آبَ مِنَ السَّفَرِ" : رَجَعَ، عَادَ. 2. "يَؤُوبُ إِلَى اللهِ" : يَتُوبُ. 3. "آبَتِ الشَّمْسُ" : غَابَتْ. 4. "آبَ الْمَاءَ" : وَرَدَهُ لَـيْلاً.


    باسقات = مرتفعة ، عالية


    جلبة = جَلَبَةٌ - [ج ل ب]. "أَحْدَثَ الجُمْهُورُ جَلَبَةً فِي السَّاحَةِ": اِرْتِفَاعُ أَصْوَاتِهِمْ وَاخْتِلاَطُهَا، إِحَدَاثُ الضَّوْضَاءِ.


    ضنى =
    ضَنـىً - [ض ن و]. (مص. ضَنَا). 1."يُوجَدُ فِي ضَنـىً" : فِي هُزَالٍ شَدِيدٍ. 2."يُعَانِي مِنَ الضَّنَى" : مِنَ الفَقْرِ الشَّدِيدِ، مِنَ الْمَرَضِ.

    عرى = روابط


    وفق الله الجميع


  5. #5

    افتراضي رد: نموذج اختبار القياس للمعلمين , نموذج اختبار القياس للمعلمين 2013 , نموذج اختبار ا

    الله يعافيك ويسعدك ي غالية
    ماااقصرتِ
    ..

  6. #6

    افتراضي رد: نموذج اختبار القياس للمعلمين , نموذج اختبار القياس للمعلمين 2013 , نموذج اختبار القيا


    شكرا لك ع الطرح
    يعطيك الف عافية
    والى الامام دوما
    لروحك كل الشكر

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-30-2012, 03:53 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع