السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

أرجو منك الإجابة عن سؤالي.

والدي كبير في السن يعاني من التبول اللاإرادي, ويعاني من ارتفاع في درجة الحرارة, وعند التبول -أكرمكم الله- توجد مثل الخيوط فيها دم, علما بأن المعاناة معه منذ 4 أيام.


وشكرا لكم.





الإجابــة


عليه بعمل تحليل للبول, و(PSA), وموجات صوتية على البطن والحوض ومقياس اندفاع البول؛ للتأكد من تأثير البروستاتا.

فإن كان مقياس اندفاع البول يبين وجود ضعف في الاندفاع, فإنه غالبا ما يكون تضخم البروستاتا الحميد هو السبب, وهو مرض يصيب معظم الرجال بعد سن الخمسين, وهو يؤدي إلى اضطراب التبول؛ بحيث يشعر المريض بضعف اندفاع البول, وطول فترة التبول, وتقطيع البول, كما قد يشعر المريض برغبة متكررة في التبول, مع كثرة الاستيقاظ من النوم للتبول, وصعوبة التحكم في البول.

إن علاج أعراض تضخم البروستاتا الحميد, وتسهيل عملية انسياب البول قد يكون بتصغير حجم البروستاتا عن طريق العلاج بالهرمونات, مثل (Proscar), أو عن طريق إرخاء عضلات البروستاتا وعنق المثانة عن طريق (ardura)أو(amsolusin) , و(roscar)يؤدي إلى خفض (PSA) إلى النصف, فيجب مراعاة ذلك عند تقييم نتيجة التحليل.

ويمكن تناول علاج يقلل من انقباض المثانة البولية مما يزيد الفترة بين مرات التبول, مثل:(Genurine tab) قرص ثلاث مرات يوميا؛ وذلك لعلاج الأعراض إلى أن يظهر تحليل البول.

أما إن كان مقياس اندفاع البول لا يبين وجود ضعف في الاندفاع؛ فإن هذه الأعراض عادة ما تكون بسبب التهاب بالمثانة البولية, فإذا تبين في تحليل البول وجود صديد فلا بد من تناول المضاد الحيوي المناسب طبقا للمزرعة.

كما يجب عمل جدول للتبول اليومي يبين كمية ومواعيد التبول, وكمية السوائل المتناولة, وأنواعها -خاصة الشاي والقهوة- فقد تكون الشكوى بسبب كثرة شرب هذه المشروبات, وعندها يكون العلاج عن طريق تقليل شربها.

نسأل الله لوالدك الشفاء.