السؤال

السلام عليكم ورحمة الله.

ما هي الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها أثناء الدورة، والتي يجب الابتعاد عنها؟ وما هي النصائح الطبية التي توجهونها للنساء في هذه الفترة؟ وجزاكم الله خيرا.



الإجابــة

كثير من النساء يعانين من أعراض ما قبل الدورة الشهرية، والتي من أهمها اضطراب المزاج وانتفاخ الجسم، ويزيد لدى المرأة الإحساس بعدم الاستقرار والتوتر، آلام في المفاصل والعضلات والظهر، زيادة في احتباس السوائل، وهذا يؤدي إلى ألم وتضخم في الثديين، وعلى ذلك الهدف من تناول طعام معين هو التقليل من التوتر واضطراب المزاج، وتقليل السوائل في الجسم، وتعويض الفاقد من الدم من خلال تعويض كمية الحديد والفيتامينات.

وعلى ذلك ننصح بتناول أغذية غنية بالألياف والنشويات مثل: الفواكه والبقول، وجعل الوجبات خفيفة ومتقاربة أي خلال كل ساعتين أو ثلاث، كما يعتبر أخذ قسط من الراحة من أهم العلاجات التي تساعد المرأة على السيطرة على انفعالاتها.

كذلك فإن تناول مادة الكافيين من خلال شرب الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والشيكولات قبل موعد الدورة الشهرية يعد أكثر الأشياء ضرراً؛ لأن هذه المادة بالإضافة إلى السكريات الزائدة، فهي تنشط إفراز الأنسولين مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر بالدم بصورة حادة، والرغبة في الأكل مرة أخرى للتعويض، لذا فإن التقليل من المنبهات والسكريات والحلويات يؤدي لتخفيف حالة القلق والتوتر العصبي المرافقه للدورة، كذلك يجب الابتعاد قدر الإمكان عن الأغذية التي تحتوي على ملح زائد؛ لأن الملح يساعد على احتباس الماء في الجسم، ويزيد أعراض الدورة الشهرية.

أما الأشياء المفيدة للمرأة سواء مع الدورة أو غيرها، فهي:

- الأغذية المحتوية على الحديد مثل: الأسماك والدجاج واللحوم والكبد، نتيجة لحدوث نقص في هذا العنصر الهام الذي يحتاجه الجسم، وهذا العنصر له أهمية في تكوين الهموجلوبين الذي له علاقة بالانيميا (فقر الدم)، ويوجد الحديد في أيضا فى الأغذية النباتية: مثل السبانخ، التين، العدس، الحمص، الزبيب، وكذلك في فول الصويا.

- زيادة المشروبات والأغذية المحتوية على فيتامين ج (C) وهو متوفر في الليمون والبقدونس والسبانخ والطماطم والخس والجوافة والموالح؛ لأنها تساعد على امتصاص الحديد مع تناول الأغذية الغنية بفيتامين (B2) مثل الحبوب والبقوليات.

- ملعقة صغيرة من السمسم المطحون مع كوب ماء دافئ؛ فإنها -وبإذن الله- تزيل التقلصات؛ نظراً لأن السمسم يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، وهو متوفر في السمسم واللبن والجبن والبيض والزيتون والسبانخ والخس، والذي يفيد في تهدئة التقلصات العضلية، ويهدئ الألم.

- البقدونس (Parsley) حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مفروم البقدونس بعد غسله جيدا، ثم يوضع في كوب، ويملأ بالماء المغلي، ويقلب جيدا ويغطي، ثم يترك لمدة 15 دقيقة، ثم يشرب بمعدل مرة إلى مرتين في اليوم، حيث يقلل من الإحساس بالألم أثناء الدورة، كذلك فإن المشروبات الدافئة مثل مغلي النعناع واليانسون والحلبة والبابونج، كأعشاب طبيعية لتخفيف الآلام.